کد مطلب:240879
شنبه 1 فروردين 1394
آمار بازدید:212
الاسترسال بالأنس
لابد فی الاسترسال أن لایخرج صاحبه عن الحق و لایدخله فی الباطل مهما كان نوعه و قدجاء فی العلوی «عثرة الاسترسال لاتستقال». [1] و الأنس ضد الوحشة، و الاستئناس خلاف الاستیحاش قال الطریحی رحمه الله فی قوله تعالی: «لا تدخلوا بیوتا غیر بیوتكم حتی تستأنسوا». [2] فیه وجهان: أحدهما أنه من الاستئناس خلاف الاستیحاش؛ لأن الذی یطرق باب غیره لایدری یؤذن له أم لافهو كالمستوحش لخفاء الحال علیه فاذا أذن له استأنس... [3] الثانی: مجرد الإذن له و إن لم یحصل
[ صفحه 49]
استئناس بعده و الأنس: السكون إلی من یألفه، ففی صادقی فی جواب كتاب بعض ولاته: «فأما من تأنس و تستریح إلیه و تلجی ء أمورك إلیه فذلك الرجل الممتحن المستبصر الأمین الموافق لك علی دینك...». [4] .
و هو المؤمن یأنس بمثله و یسكن إلیه فی تبادل الحب فی الله عزوجل قال ابن الفارض:
أدر ذكر من أهوی و لو بمنام
فإن أحادیث الحبیب مدامی [5] .
و فی نبوی: «المتحابون فی الله یوم القیامة علی أرض زبر جدة خضراء فی ظل عرض عن یمینه و كلتا یدیه یمین وجوههم أشد بیاضا، و أضوء من الشمس الطالعة... یقول الناس من هؤلاء؟ فیقال: هؤلاء المتحابون فی الله» [6] .
و صادقی: «إن المتحابین فی الله یم القیامة علی منابر من نور...» [7] و آخر: «من حب الرجل دینه حب لإخوانه». [8] .
[ صفحه 50]
[1] غرر الحكم 221.
[2] النور: 27.
[3] مجمع البحرين في (أنس).
[4] الوسائل 153:12.
[5] ديوانه: 85.
[6] الوسائل 432:11.
[7] المصدر.
[8] الوسائل 441:11.